Автор Тема: Свобода воли ангелов  (Прочитано 2826 раз)

Оффлайн AbdulKadir

  • Новичок
  • *
  • Сообщений: 3
Свобода воли ангелов
« : 14 Июня 2011, 20:26:23 »
Совсем недавно при разговоре с одним из людей писания возник вопрос: "Обладают ли ангелы свободой воли".
Напрашивается отрицательный ответ, однако слышал мнение, что ангелы свободой воли все-таки обладают, но волей, не отличной от воли Всевышнего Аллаха.
Вопрос не праздный и не надуманный, часто общаюсь с христианами, и вопрос о природе зла (и о т.н. "падших ангелах") встает автоматически при разъяснении столпов имана.

Онлайн abu_umar_as-sahabi

  • Ветеран
  • *****
  • Сообщений: 7520
Re: Свобода воли ангелов
« Ответ #1 : 09 Мая 2021, 04:56:41 »
Али ибн Аби Талиб (ум.40 г.х.) сказал: «(Планета) Венера раньше была красивой девушкой из персидского народа. Она пришла в двум ангелам Харуту и Маруту со спорным вопросом. Они стали склонять её к интиму, и она согласилась только при условии, если они научат её словам, при произношении которых они поднимаются на небеса. Они обучили её, и как только она их произнесла, поднялась на небо и превратилась в планету».

[«Тафсир» ат-Табари: 2/343, толкование аята 102, суры аль-Бакара]

1683 - حدثني المثنى قال، حدثني الحجاج قال، حدثنا حماد، عن خالد الحذاء، عن عمير بن سعيد قال، سمعت عليا يقول: كانت الزُّهَرَة امرأة جميلة من أهل فارس، وأنها خاصمت إلى الملكين هاروت وماروت، فراوداها عن نفسها، فأبت إلا أن يعلماها الكلام الذي إذا تُكُلِّم به يعرج به إلى السماء. فعلماها، فتكلمت به، فعرجت إلى السماء، فمسخت كوكبا. (1)



• Ибн Хаджар аль-Аскаляни сказал:

وهذا سند صحيح وحكمه أن يكون مرفوعا لأنه لا مجال للرأي فيه وما كان علي يأخذ عن أهل الكتاب

«Этот иснад достоверный и хукм его – марфу' (взятый от пророка), поскольку тут не может быть собственного мнения, и Али не был тем, кто брал знания от людей писания».

[«аль-Уджадж фи баяни-ль-асбаб» аль-Аскаляни: 1/322]

https://t.me/abumalik1990

АБУ МАЛИК АЛЬ-ХУШТАДИ

Ибн Касир:


قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ: حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ(٩١) حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يَقُولُ: كَانَتِ الزُّهَرة امْرَأَةً جَمِيلَةً مِنْ أَهْلِ فَارِسَ، وَإِنَّهَا خَاصَمَتْ إِلَى الْمَلَكَيْنِ هَارُوتَ وَمَارُوتَ، فَرَاوَدَاهَا(٩٢) عَنْ نَفْسِهَا، فَأَبَتْ عَلَيْهِمَا إِلَّا أَنْ يُعَلِّمَاهَا الْكَلَامَ الذِي إِذَا تكَلَّم [الْمُتَكَلِّمُ](٩٣) بِهِ يُعْرج بِهِ إِلَى السَّمَاءِ. فَعَلَّمَاهَا فَتَكَلَّمَتْ بِهِ فَعَرَجَتْ إِلَى السَّمَاءِ. فَمُسِخَتْ كَوْكَبًا!
وَهَذَا الْإِسْنَادُ [جَيِّدٌ وَ](٩٤) رِجَالُهُ ثِقَاتٌ، وَهُوَ غَرِيبٌ جِدًّا.


المثنى بن إبراهيم الآملي

1. Мусанна ибн Ибрахим аль-Амли - неизвестный.

В числе шейхов Халида аль-Хиза' не упоминается 'Умайр ибн Са'ид ан-Нахаи. А в числе учеников 'Умайра не упоминвется Халид. Соответственно, иснад оборванный


Сказал Ибн Касир в "Бидая ва ннихая"

وأما ما يذكره كثير من المفسرين في قصة هاروت وماروت من أن الزهرة كانت امرأة فراوداها على نفسها فأبت إلا أن يعلماها الاسم الأعظم فعلماها فقالته فرفعت كوكبا إلى السماء فهذا أظنه من وضع الإسرائيليين وإن كان قد أخرجه كعب الأحبار وتلقاه عنه طائفة من السلف فذكروه على سبيل الحكاية والتحديث عن بني إسرائيل


===========================


"Мутолиб алия" Ибн Хаджара

3615 - قال إسحاق : أنا جرير ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن عمير بن سعيد قال : سمعت عليا ، يخبر القوم أن هذه الزهرة ، تسميها العرب الزهرة وتسميها العجم أناهيد ، فكان الملكان يحكمان بين الناس ، فأتتهما كل واحد منهما من غير علم صاحبه ، فقال أحدهما لصاحبه : يا أخي إن في نفسي بعض الأمر أريد أن أذكره لك ؟ قال : اذكره يا أخي ، لعل الذي في نفسي مثل الذي في نفسك ، فاتفقا على أمر في ذلك ، فقالت لهما : لا حتى تخبراني بما تصعدان به إلى السماء ، وبما تهبطان به إلى الأرض قالا : باسم الله الأعظم نهبط ، وبه نصعد ، فقالت : ما أنا بمؤاتيتكما الذي تريدان حتى تعلمانيه . فقال أحدهما لصاحبه : علمها إياه . فقال : كيف لنا بشدة عذاب الله ؟ فقال الآخر : إنا نرجو سعة رحمة الله . فعلمها إياه ، فتكلمت به فطارت إلى السماء ، ففزع ملك لصعودها ، فطأطأ رأسه ، فلم يجلس بعد ، ومسخها الله فكانت كوكبا في السماء


"Мустадрак" Хакима

3051 - محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ثنا إبراهيم بن إسحاق الزهري [ ] يعلى بن عبيد ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن عمير بن سعيد النخعي قال : سمعت عليا رضي الله عنه يخبر القوم أن هذه الزهرة تسميها العرب الزهرة و تسميها العجم أناهيد و كان الملكان يحكمان بين الناس فأتتهما امرأة فأرادها كل واحد منهما عن غير علم صاحبه فقال أحدهما لصاحبه : يا أخي إن في نفسي بعض الأمر أريد أن أذكره لك قال : أذكره يا أخي لعل الذي في نفسي مثل الذي في نفسك فاتفقا على أمر في ذلك فقالت لهما المرأة : ألا تخبراني بما تصعدان إلى السماء و بما تهبطان إلى الأرض ؟ فقالا : باسم الله الأعظم به نهبط و به نصعد فقالت : ما أنا بمؤاتيتكما الذي تريدان حتى تعلمانيه فقال أحدهما لصاحبه علمها إياه فقال : كيف لنا بشدة عذاب الله قال الآخر : إنا نرجو سعة رحمة الله فعلمها إياه فتكلمت به فطارت إلى السماء ففزع ملك في السماء لصعودها فطأطأ رأسه فلم يجلس بعد و مسخها الله فكانت كوكبا
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

Я не нашёл того, чтобы среди шейхов Исмаиля ибн Аби Халида был 'Умайр ибн Са'ид ан-Нахаи. А в числе учеников 'Умайра не упоминается Исмаиль.
« Последнее редактирование: 11 Мая 2021, 03:48:45 от abu_umar_as-sahabi »
Доволен я Аллахом как Господом, Исламом − как религией, Мухаммадом, ﷺ, − как пророком, Каабой − как киблой, Кораном − как руководителем, а мусульманами − как братьями.